أخبارأخبار محليةاخبار سريعةالرئيسية

300 دولار قسائم للمزارعين الصغار… برنامج الزراعة مع “الفاو” انطلق

بدأ التسجيل في برنامج قسائم المدخلات الزراعية ل#دعم ال#مزارعين والمزارعات في 14 حزيران، وذلك للاستفادة من القسائم التي ستساعد صغار المزارعين على تأمين المدخلات الزراعية المستوردة بمعظمها، والتي باتت تشكل عبئاً كبيراً على عاتقهم كمستثمرين صغار، ليأتي هذا المشروع الذي سيمدهم بال#دولارات اللازمة للاستمرار لكن عبر 6 قسائم قيمة كل منها 50 دولاراً.

حصل ذلك بعد موافقة البنك الدولي على إعادة تخصيص مبلغ 10 ملايين دولار من مشروع الطرقات، لتوظّفه #وزارة الزراعة في برنامجين، يهدف الأوّل إلى إعطاء عدد من المزارعين قسائم تخوّلهم شراء مدخلات زراعية بقيمة 300 دولار، أمّا الثاني فهو حملة تطعيم المواشي بعد ظهور 4 أنواع لأمراض حيوانية، وستعمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “#الفاو” على تأمين أكثر من مليون طعم بالإضافة إلى المعدات اللازمة، وأوضحت المنظمة لـ”النهار” أنّه “علاوة على الموظفين الموجودين في وزارة الزراعة، من الممكن أن نستعين ببعض الأطباء البيطريين، سنعمد أن يكونوا من طلاب السنوات الأخيرة في الجامعات”.

سيحصل عدد من المزارعين على هذه القسائم مجاناً على أنّ تسدد الدّولة اللبنانية قيمة القرض لاحقاً، وتوقعت وزارة الزراعة عبر “النهار” أن يستفيد من برنامج التطعيم والقسائم بالإضافة إلى المشروعين الياباني والكندي أكثر من 35 ألف مزارع. أمّا بالنسبة إلى قرض البنك الدولي والبالغ 10 ملايين دولار فسيوزّع، وفق مدير المشروع من “الفاو” التي تساعد وزارة الزراعة في تنفيذه، داني ليشع الخوري، “ما بين 88 في المئة إلى 90 في المئة لبرنامج القسائم، و10 في المئة إلى 12 في المئة لمشروع التطعيم”.

يُعطى كل مزارع يُقبل ملفه 6 قسائم تخوله شراء مسلتزمات زراعته، كل قسيمة قيمتها 50 دولاراً، ويتوجه إلى شركة أو شركات عدّة حددتها “الفاو” لشراء اللوازم بقيمة إجمالية 300 دولار ضمن مهلة أقصها 31 كانون الأوّل من هذا العام بحسب ما أفادت وزارة الزراعة “النهار”. والحرص في عملية اختيار الشركات هو أن تكون الموزع الأوّل لهذه الموادّ، وذلك بهدف تقليل الثمن الذي يرتفع كل ما توجهنا أكثر نحو محال البيع الصغيرة، وتالياً إفادة المزراع من قيمة القسائم بأكبر قدر ممكن، بدلاً من تضييع قيمتها بدفع الجعالات التي يحصل عليها كل موزع لدى الانتقال إلى محال التجزئة الصغيرة.

يمكن استخدام هذه القسائم لشراء مدخلات زراعية، أوضحت وزارة الزراعة أنها بذور وأسمدة للانتاج النباتي، وأعلاف غليظة وأعلاف سمكية ومواد لمعالجة “الفاروا” على النحل. ويجب ألا يقل عمر المزارع الذي يود الاستفادة عن 18 سنة، وأن تشكل الزراعة مصدر الدخل الأساسي له، وعدم حصوله على دعم مماثل من أي جهة خلال الأعوام 2020 أو 2021. وتحصل الملفات المقبولة على قسائم من هذا البرنامج لمرة واحدة فقط. وأوضح القيمون على المشروع أنه يإمكان فردين من نفس العائلة الاستفادة من دعم هذا البرنامج على أن يكون لكلّ منهما حصة مستقلة في عقار مشترك أو أرض زراعية مستقلة، أو عقد إيجار زراعي مختلف.

تقسم الجهات التي يمكنها الحصول على هذه القسائم إلى أربع فئات؛ هناك تلك التي تعنى بالإنتاج النباتي، وكذلك المزارع الذي يربي الأبقار والأغنام والماعز، والذي يربي الأسماك، إضافة إلى النحالين. ولكونه برنامجاً يستهدف صغار المزارعين، حددت الوزراة بدقة حجم زراعة كل جهة حتى تعتبر من الشريحة المخولة الحصول على القسائم. فبالنسبة للإنتاج النباتي يجب أن تكون الحيازة الزراعية بين 1 و20 “دونماً” كحدّ أقصى، أما بالنسبة للمواشي، فالأبقار الحلوب يجب أن تكون بين بقرة واحدة و10 أبقار، والأغنام والماعز: بين 5 رؤوس و75 رأساً. وفي ما يختص بالإنتاج السمكي، فيترتب أن تكون مساحة أحواض الأسماك 200 م2 كحد أقصى، وإنتاجها السنوي من الأسماك الطازجة 5 أطنان كحد أقصى. أخيراً بالنسبة للنحالين، يجب أن يكون عدد قفران النحل بين 3 قفائر و50 قفيراً.

وأوضح ليشع لـ”النهار” أنّ كل “مزراع يستوفي الشروط يمكنه الحصول على قسائم لزراعة واحدة، حتى لو كانت لديه زراعات متعددة وفق الأعمال المذكورة أعلاه. ويتقدم بالطلب في مركز من الـ34 مركزاً التابعين لوزارة الزراعة والموزعين على كامل الأراضي اللبنانية، ويقدّم المعلومات اللازمة، ويصرّح عن مداخيله الزراعية وغير الزراعية، وتُرسل لاحقاً هذه المعلومات إلكترونياً إلى لجنة المناطق، وستساعد “الفاو” وزارة الزراعة في المناطق وفي اللجان المناطقية”.

وللتأكد من صحة البيانات التي يقدمها المزارع، أشارت وزراة الزراعة لـ”النهار” إلى أنّ “جهة ثالثة ستستلم عيّنة عشوائية، عبارة عن 15 ملفاً من كل مئة ملف، وستتأكد ميدانياً من تطابق المعطيات المستكشفة مع تلك التي يعبئها المزارع في الطلب المقدم، وشمول المعطيات التي تحصل عليها على الأرض للشروط المفروضة، وفي حال وجدت ملفات غير مطابقة، تقوم الجهة باستبعادها من البرنامج، وتُحوَّل الملفات المتبقية من المئة ملف إلى مجموعة بحثية أخرى ليختار منها الطرف الثالث عينة عشوائية من 15 ملفاً، يعاد ذلك إلى حين التوصل إلى نجاح كل أفراد العينة”.

يحصل المزارعون الموزعون في مجموعات درسها الطرف الثالث ووافق عليها على القسائم التي يمكنهم استخدامها في أكثر من متجر بيع مستلزمات زراعية تكون “الفاو” قد حددتها، بعد استيفاء هذه المتاجر للمعايير المفروضة عليها من تسجيل، ووجودها في لبنان لمدّة محددة وغيرهما من الشروط، وكذلك المستلزمات التي تبيعها يحب أن تكون مطابقة للمواصفات المطلوبة.

وأكّدت مصادر وزارة الزراعة لـ”النهار” أنّ “برنامج قسائم المدخلات الزراعية لدعم المزارعين والمزارعات يشمل كل الأراضي اللبنانية، وتنتهي مهلة التقدم للحصول على مدخلات في 13 آب 2021”.

صحيفة النهار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى