اخبار سريعةالرئيسيةمنوّعات

هل تشعر بالاكتئاب؟ قد يكون لديك نقص في هذه العناصر الغذائية

للأسف يلجئ معظم الأطباء النفسيين الى وصف مضادات الاكتئاب على الفور إذا اشتكى مرضاهم من الشعور بالإحباط أو الاكتئاب. ومع ذلك ، هناك أيضًا عدد قليل من الأطباء الجيدين الذين سيوصون ببعض الاختبارات المعملية أولاً لتحديد ما إذا كانت المشكلة ناتجة عن نقص التغذية. في الواقع قد يكون الاكتئاب أو الاضطراب في الصحة العقلية ناتجًا عن عدم حصول الجسم على الكمية الكافية  من بعض العناصر الغذائية. في كثير من الأحيان ، يمكن تصحيحه بمساعدة المكملات الغذائية وكذلك باستهلاك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المعنية.

لا شك أن زيارة الطبيب النفسي يمكن أن تفيدك. ومع ذلك ، قبل الموافقة على تناول مضادات الاكتئاب الموصوفة ، من الجيد أن تطلب اجراء اختبار لمستويات الفيتامينات لديك. فيما يلي بعض العناصر الغذائية التي قد تكون ناقصًا فيها إذا كنت تعاني من الاكتئاب.

الاحماض الدهنية أوميغا -3

هذه الدهون الصحية ضرورية لأداء الدماغ السليم ، وخاصة ذاكرتك ومزاجك. نظرًا لأن الجسم لا يستطيع إنتاج أحماض أوميغا 3 الدهنية الخاصة به ، فلا خيار أمامك سوى الحصول على هذه العناصر الغذائية من مصادر الطعام. إذا كنت لا تتناول كميات كافية من الأسماك الزيتية مثل الرنجة والسلمون المرقط والماكريل والسردين ، فمن المحتمل أن تعاني من الاكتئاب. إذا لم تتمكن من دمج الكثير من الأسماك الزيتية في النظام الغذائي ، فإن المكملات هي خطوة ذكية يجب اتخاذها.

المغنيسيوم

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي فقير إلى استنفاد مستويات المغنيسيوم في الجسم. يمكن استنفاد هذه المغذيات ، التي يشار إليها في كثير من الأحيان باسم ترياق الإجهاد ، عن طريق استهلاك القهوة والكحول والسكر والملح. يحدث الشيء نفسه عند تناول مدرات البول والمضادات الحيوية ، وكذلك عند الإجهاد. من أفضل مصادر المغنيسيوم هي الحبوب الكاملة والخضروات ذات الأوراق الداكنة والمكسرات والبذور والموز والأفوكادو والشوكولاتة الداكنة.

فيتامين ب 6 و ب 12

وفقًا لدراسة أجريت في عام 2009 ، كان أكثر من ربع المشاركات المكتئبات بشدة يفتقرن إلى فيتامين ب 12 ، وهو أمر ضروري لصحة عقلية رائعة. فيتامين ب 6 من العناصر الغذائية الأخرى من مجموعة فيتامينات ب التي تساعد على تنظيم الحالة المزاجية. يمكنك الحصول عليه من المأكولات البحرية والدواجن والخضروات الورقية الخضراء. من ناحية أخرى ، يمكنك الحصول على فيتامين ب 12 من البيض والحليب واللحوم والأسماك والمحار.

الأحماض الأمينية

هذه اللبنات الأساسية للبروتين ضرورية ليس فقط لبناء العضلات وإصلاحها ، ولكن أيضًا للحفاظ على صحة الدماغ. غالبًا ما يؤدي نقص الأحماض الأمينية إلى مشاكل مثل الكسل وعدم القدرة على التركيز والاكتئاب. بعض من أفضل مصادر الأحماض الأمينية تشمل لحم البقر ، والدواجن ، والأسماك ، والبيض ، والمكسرات ، والبذور.

اليود

ليس سراً أن اليود مفيد للغدة الدرقية ، وهي غدة لا تنظم عملية التمثيل الغذائي فحسب ، بل تنظم أيضًا أداء الدماغ. النظام الغذائي الذي يفتقر إلى المعدن المذكور قد يجعلك تشعر بالحزن. لحسن الحظ ، يمكنك الحصول على اليود من الملح الغني باليود. لإنقاذ نفسك من استهلاك أكثر من الكمية اليومية الموصى بها من الملح ، يمكنك ببساطة اختيار خضروات البحر ، والاسكالوب ، وسمك القد ، والروبيان ، والسردين ، والزبادي ، والحليب ، والبيض الغنية باليود.

الحديد

ربما قرأت في مكان ما أن الحديد مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء. إذا لم تحصل على ما يكفي من هذه المغذيات ، فقد تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. تسبب هذه الحالة المتعلقة بالدم أعراضًا مشابهة للاكتئاب ، والتي تشمل ضباب الدماغ والتهيج والتعب.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *