اخبار سريعةالرئيسيةمنوّعات

نصائح لتعزيز الصحة النفسية للأطفال

يحتفل العالم بحلول اليوم العالمي للصحة النفسية، اليوم، السبت، التي لا تعد أمرا ترفيهيا ولا تقل قيمة عن العناية بالصحة الجسدية.

كذلك لا يقل الأمر أهمية عند الأطفال، حيث يلعب الآباء دورا كبيرا في تعزيز الصحة النفسية لأطفالهم.

 

ويلقي موقع «caringforkids» الضوء على مجموعة نصائح للآباء لتعزيز صحة أطفالهم النفسية:

تعزيز العلاقات الأسرية للطفل

 

إقامة علاقة أسرية قوية مع الأطفال أمر مهم لحالتهم النفسية، لذلك قضاء وقت كاف مع طفلك ومشاركته في الأنشطة الاجتماعية، أمر ضروري يساهم في تطوير شخصيته بشكل إيجابي.

 

 

 

تنمية شعور الطفل باحترام الذات

 

الشعور باحترام الذات والرضا عامل هام في تكوين شخصية الطفل بشكل سليم، ذلك من خلال إظهار الحب والقبول له شيء، كذلك من خلال مدحه عندما يقوم بعمل جيد، كما يعزز الحديث مع الطفل حول اهتماماته وهواياته أمر شعوره بالرضا عن نفسه.

 

احترام مشاعرهم

 

من أفضل طرق التواصل مع الطفل هي إعطائهم المساحة للتعبيرعن مشاعرهم تجاه الأشياء والمواقف دون التقليل منها أو إظهار الشعور بالملل، فاحترام مشاعر الطفل يجعله أكثر ثقة في نفسه وبالتالي يجعل صحته النفسية أكثر اتزانًا.

 

خلق بيئة منزلية آمنة

 

مناقشة المشكلات العائلية مثل الأمور المالية والمشاكل الزوجية أو الأمراض أمام طفلك أمر غير صحي على الإطلاق، حيث يجعل الطفل يشعر بعدم الأمان، لذلك من الضروري التحدث في تواجد الطفل عن أشياء إيجابية أو أمور الحياة العادية التي تكسبه المزيد من الخبرة عن العالم من حوله وبالتالي مزيد من الثقة والأمان.

 

تقديم المساعدة

 

عند مواجهة طفلك لمشكلة ما كمواجهة صعوبة في الدراسة أو في التعامل مع الزملاء أو المعلمين، فإعطاء مزيد من الاهتمام للأمر شيء صحي لحالته النفسية، وذلك من خلال التحدث حول المشكلة ومحاولة اقتراح الحلول لتجاوز الموقف.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *