أخباراخبار سريعةالرئيسيةكيف الصحة

تعرّفي على أهم فوائد فول الصويا

يعتبر فول الصويا أحد أنواع البقوليات، وموطنه الأصلي شرق آسيا. تمَّ تصنيفه كأحد أنواع البذور الزيتية؛ لأنه غالباً ما يستخدم لتحضير زيت فول الصويا، كما يمكن استخدامه

بأشكال أخرى، بما في ذلك فول الصويا الطازج، التوفو، حليب الصويا، مسحوق الصويا، دقيق الصويا، وصوص الصويا.

يحتوي فول الصويا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويمكن أن يساعد فول الصويا على تعزيز صحة المرأة ووقايتها من الإصابة ببعض المشاكل الصحية، كما يعتبر من الأطعمة الغنية بالعديد من المغذيات المفيدة للجسم، ويمكن أن يساعد في تعزيز صحة المرأة.

فوائد فول الصويا للوقاية من السرطان والسكري

تقول الدكتورة سينتيا الحاج بداية إن “فول الصويا يعتبر من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وخصوصاً البروتين.

يقلّل فول الصويا من خطر الإصابة بسرطان الثدي؛ لأنه يحتوي على مادة الإيزوفلافون، التي تخفّف من الإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى أنّ فول الصويا يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم، وقد أثبتت دراسات علمية عديدة أنّ حبوب الصويا، وبشكل خاص فول الصويا، يساهم إلى حدّ كبير في منع الإصابة بمرض السكري، حيث يسيطر على مستوى السكر في الدم.

يقلّل فول الصويا من أعراض انقطاع الطمث؛ إذ يخفّف من أعراض الهبّات الساخنة الناتجة عن انخفاض معدّل الإستروجين في الجسم بنحو 14%، حسب الدراسات العلمية، بالإضافة إلى أنه يقلّل من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء، وفقدان العضلات الناتج عن التقدّم بالعمر، خصوصاً بعد غياب الطمث، ويخفف من آلام الصداع النصفي”.

 

فوائد فول الصويا لصحة القلب

وتتابع الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: “إن اتباع نظام غذائي يحتوي على فول الصويا؛ يساعد إلى درجة كبيرة في تقليل مستويات ضغط الدم لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام لديهن؛ لأنَّ مادة الإيزوفلافون في الصويا تعتبر بديلاً فعّالاً للعلاج بالهرمونات البديلة؛ لتعويض نقص هرمون الإستروجين، والذي قد يؤدي نقصه لزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

هذا ويعتبر فول الصويا من النباتات البقولية الزيتية، ويستخدم في الكثير من الأطعمة وتصنيع الأدوية، وما يميّزه أنه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية، والتي يقدّر عددها بثمانية أحماض أساسية مهمّة لصحة الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان. ويعتبر الصويا من منتجات البروتين الطبيعي، مما يجعله يتصدّر قائمة طعام الأشخاص النباتيين.

 

ويؤكد العديد من الباحثين المتخصصين في الصحة القلبية أن تناول كميات منتظمة من فول الصويا يُسهم وبشكل فعّال في زيادة كمية الكولسترول الجيد، وبالتالي يقلّل من مستويات الكولسترول السيئ. ويفضّل الباحثون تناول الصويا مع الأغذية والأطباق الرئيسية.

وتشير الأبحاث العلمية إلى أن اتباع نظام غذائي غني بفول الصويا؛ يساعد في التقليل والحدّ من النوبات القلبية ودرء الإصابة بها، كما أنه يقلل من حالات الموت المصاحبة لأمراض القلب، ويعتبر واقياً مهماً من السكتات الدماغية لدى النساء في المراحل المتقدمة من العمر”.

 

أهم فوائد فول الصويا للمرأة:

– يقلّل من أعراض سن اليأس: تتوفر مادة الإيزوفلافون النباتية في فول الصويا، والتي تعمل مثل عمل هرمون الإستروجين الذي يتناقص بعد غياب الطمث، فتقلل من الهبّات الساخنة.

 

– يخفّض خطر الإصابة بسرطان الثدي: يمكن أن يساعد فول الصويا على تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي، أو تكرار الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء. إنما تنخفض تأثيرات فول الصويا في الوقاية من سرطان الثدي مع تقدم عمر المرأة.

 

– يساعد على تقوية العظام: من المعروف أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وخاصة مع تقدّم العمر، وقد يساعد فول الصويا، أو مستخلص الصويا، على زيادة كثافة المعادن في العظام، ويبطّئ فقدان كتلة العظام في مرحلة انقطاع الطمث أو بعدها، ولكن لا يبدو أن فول الصويا يؤثر على العظام في النساء الأصغر سناً.

 

– يؤخّر علامات الشيخوخة: تحتوي حبوب الصويا على مادة الإيزوفلافون التي تساعد على تقليل ظهور التجاعيد الناتجة عن أشعة الشمس، حيث تساعد هذه المادة على تحسين مرونة الجلد، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

– يساعد على فقدان الوزن: يمكن أن يساعد فول الصويا على فقدان الوزن؛ بفضل احتوائه على البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع، كما أن للبروتين تأثيراً حرارياً مرتفعاً، مما يعزّز حرق الدهون والسعرات الحرارية.

– يعتبر فول الصويا مصدراً جيداً للألياف، والتي تساعد على الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وكبح الشهية، كما أنها تتحكّم بمستويات الجلوكوز في الدم.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *