اخبار سريعةالرئيسيةكيف الصحة

ما هو الرجيم الكيتوني؟

الرجيم الكيتوني أو “الكيتو”

، هو من الأنظمة الغذائية التي تُعالج الأسباب الرئيسة المُتسبّبة بزيادة الوزن. لا يقيّد “رجيم الكيتو” متتبعه بعدّ السعرات الحرارية، بل هو يفهم طريقة عمل الجسم. والأخير يفرز مادة الـ”كيتونيز”، التي تحرق الدهون بفعاليَّة أكبر مُقارنة بالكربوهيدرات. للتعرّف إلى المزيد حول الرجيم الكيتوني، وطرق تطبيقه، تابعوا مع “سيدتي.نت” الآتي.

 

طرق تطبيق الرجيم الكيتوني

يدعو الرجيم الكيتوني متتبعه إلى تناول الدهون (نسبة 70%) والبروتين (25%) والكربوهيدرات (5%)، على ألا يقل استهلاك الدهون عن 50 غرامًا في اليوم؛ إذ أن استبدال الدهون بالكربوهيدرات يُساعد بصورة كبيرة في عملية إحراق الدهون المتراكمة في الجسم. بعد وقت قصير، يبدأ الجسم في الاستعانة بالدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاج إليها، فيحرق الكم الأكبر من الدهون المخّزنة، وهكذا يفقد الجسم نسبة كبيرة من الدهون. وبالتالي، تتحقق خسارة الوزن.

 

أطعمة الرجيم الكيتوني

عند تطبيق الرجيم الكيتوني، يوصى بتناول الآتي:

 

الدهون الصحيَّة: هي تلك المُشبَّعة والأحادية غير المُشبَّعة، بخاصّة حمض الـ”أوميغا – 3″. وهي تخلو من “الكربوهيدرات”. ومن بين الأمثلة عن الدهون الصحيّة: زيت جوز الهند وزيت النخيل وزيت الزيتون وزيت بذور الكتَّان وزيت الأفوكادو والزبدة المصنوعة من حليب الأبقار.

 

البروتينات: يجب تناول كمّ معتدل من البروتينات، وذلك للسيطرة على الجوع. ومن الأمثلة عن البروتينات الحيوانيَّة: لحوم الأبقار والخراف والماعز والعجول المُغذَّاة على العشب، لأنها غنيَّة بحمض الـ”أوميغا -3″ الدهني وخالية من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى الدواجن (الديك الرومي والدجاج والفري والأوز والبط)، والبيض وصفاره، والأسماك (التونا والترويت والفسيخ والماكريل والسلمون والسردين والقاروس).

 

الخضروات الورقيَّة، كالهندباء. والخضروات الذرية، كالكرَّاث والخردل واللفت والجرجير والشومر والخسّ والسبانخ؛ إذ يحتوي الكوب منها 5 غرامات من الكربوهيدرات.

 

البروكولي والملفوف، إذ يحتوي الكوب منها بين 3 و6 غرامات من الكربوهيدرات.

 

الكرفس والخيار والكوسى، إذ يحتوي الكوب منها على حوالي غرامين من الكربوهيدرات.

 

الخضروات، التي يحتوي الكوب منها بين 3 و7 غرامات من الكربوهيدرات، كالهليون والفطر وبراعم الفول والفلفل الأخضر والبازلاء والفجل والفاصولياء الخضراء والبندورة.

 

كما يُسمح بتناول التوابل والبهارات والصلصة الحارَّة (غير المضاف السكَّر إلى مكوناتها المعلبة) وخلّ التفّاح والخردل غير المُحلَّى.

 

السوائل: الماء والقهوة والشاي غير المحليين، وشوربة العظام.

 

أطعمة “ممنوعة” في الرجيم الكيتوني

لتحقيق خسارة الوزن، عند اتباع الرجيم الكيتوني، يُنصح بالآتي:

 

الامتناع عن تناول الفواكه؛ لأنّها غنيّة بالسكر والكربوهيدرات، ما يُساعد في إخراج الجسم من حالة الـ”كيتوزيس”، التي يعتمد عليها نجاح هذا الرّجيم. ولكن، يُسمح بتناول التوت والفراولة.

الامتناع عن تناول البطاطس والبطاطس الحلوة والجزر والقلقاس واللفت.

الامتناع عن تناول النشويات، مثل: الأرز والسكر والبطاطس والمعجّنات والمخبوزات بأنواعها حتّى المصنوع منها من دقيق القمح الكامل أو الشوفان.

الامتناع عن تناول البقوليّات التي تحتوي على نسبةٍ من النشويات، مثل: الفول والفاصولياء البيضاء والفاصولياء الحمراء والعدس والحمّص وحبوب الصويا.

الامتناع عن تناول المحليات الطبيعيّة، كالسّكر والعسل.

تُعدّ الحلويات بأنواعها “ممنوعة” عند اتباع نظام الـ”كيتو الدايت”، ولكن يُمكن استعمال المكوّنات المُتاحة في “رجيم الكيتو” لصنع بعض الحلويات، مثل: الكاكاو والزبدة ودقيق اللوز وجوز الهند والفراولة والمحليات الصناعيّة المُتاحة.

الامتناع عن تناول منتجات الألبان قليلة الدّسم، كالحليب منزوع الدسم والزبادي والأجبان الخاصة بالرجيم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *