اخبار سريعةالرئيسيةكيف الصحة

تعرّف على فوائد الفازلين الجمالية للشعر

يُعتبر الفازلين (وهو عبارة عن مادّة شبه دهنيّة لا تتأثر بالماء) من أهم مستحضرات التجميل وأكثرها شيوعاً واستعمالاً في العلاجات التجميلية. فهو لا يُستخدم لترطيب الجلد والبشرة فحسب، إنّما يمكن إستخدامه في ترطيب الشعر ومعالجته، حيث يُعتبر الفازلين من المنتجات الأساسية للشعر، وخاصة للشعر الجاف والعادي.

 

الفازلين للشعر

 

يُعتمد الفازلين كروتين يومي للجمال؛ لما يحتويه من الفوائد المفيدة جداً للشعر؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون التي تُساعد في ترطيب الشعر واللمعان. كما يُعالج الشعر المتقصّف ويمنع تقصّفه. إضافة الى استخدامه لعلاج مشكلة تساقط الشعر وتحفيز نموّه بشكل أسرع، وأيضاً فك تشابك الشعر.

 

فوائد الفازلين للشعر

إليك، أبرز الفوائد الجمالية للفازلين للشعر:

يعمل الفازلين على إعطاء الشعر لمعاناً كبيراً.

يُساعد الفازلين على علاج الشعر المُتضرر والتالف، ونهاية الشعر المُتقصفة، والناجم عن الظروف الجوية ومياه السباحة وغيرها.

يُساعد على زيادة نمو الشعر وتطويله، نظراً لقدرته الكبيرة على تحسين بُصيلات الشعر.

يُقلل من تقصّف وتكسّر الشعر، ويُقلل من تشابك الشعر.

يحدّ من تغير لون الشعر، وبالتالي يمنحه النشاط والحيوية.

يُنشط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويمنح الشعر لمعاناً وكثافة.

 

زيت الفازلين للشعر

يعمل زيت الفازلين على زيادة لمعان الشعر وتوهجه، بسبب إحتوائه على نسبة من الدهون، ويزيد من نمو الشعر، والتخفيف من جفافه، ويُساعد على تنعيم الشعر المتشابك، مما يمنع تشابكه مرة أخرى بعد التصفيف، ويمنع تساقط الشعر الناتج عن التصفيف، ويمكن وضع زيت الفازلين داخل عبوة رذاذ مع مزجه جيداً بالماء، ويتم رش الشعر جيدا من وقت لأخر كبديل للزيت لتحصلي على نعومة فائقة.

 

كيفية استخدام الفازلين للشعر

من ميزات الفازلين أنّه يفيد الشعر دون أية أضرار جانبيّة، على عكس بعض المنتجات الكيميائيّة والأدوية التي تسبب تساقطه، كلّ ما عليكِ فعله هو إتبّاع إحدى الطرق التالية:

 

إغسلي شعركِ وجففيه جيداً، ثمّ ضعي طبقة صغيرة من الفازلين عليه، فهذا يُعالج شعركِ الباهت ويُعطيه لمعاناً مميّزا.

إغسلي شعركِ بالشامبو، ثمّ ضعي عليه كمية صغيرة، ليتجدد وتعود الحيوية إليه.

إدهني أطراف شعركِ بالفازلين قبل أن تنامي واتركيه حتّى تستيقظي صباحاً، فهو يعالج أطراف شعرك، يقوّيها ويتخلّص من تقصفها، ويجعلها أكثر صحّة وحيوية.

دلّكي فروة رأسك بكمية قليلة من الفازلين، لتسريع نموّه وزيادة كثافته، ومنع تساقطه.

ضعي القليل من الفازلين على شعركِ المتشابك المتعرّج بعد الحمّام، ثمّ سرّحيه، ستلاحظي أنّه أصبح أكثر نعومة.

 

الفازلين لترطيب الشعر

يُساعد الفازلين على إمداد جذور الشعر بالترطيب العميق، فهو غني بالعناصر المرطبة لحماية الشعر من العوامل الخارجية التي تؤدي للجفاف الشديد والتلف، كما يُساعد في التخلّص من النهايات المتقصّفة والهشة للشعر. فالقليل من الفازلين سيكون كفيلاً لمنح الشعر النعومة والترطيب، وإكسابه اللمعان والتوهج، حيث إنه يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت والدهون، تعمل على تغطية الشعرة ومنحها منظراً صحياً وجميلاً.

 

طريقة استخدام الفازلين لترطيب الشعر:

ضعي كمية قليلة من الفازلين على فروة الرأس، ثم ضعيه أيضاً على أطراف الشعر.

دلكي شعرك بأكمله حتى يتغلغل الفازلين في جميع أنحاء شعرك.

إستخدمي غطاء الرأس لتغطية الشعر، ثم إغسليه في صباح اليوم التالي.

وفي حال وجدت صعوبة في إزالة بقايا الفازلين من شعرك، قومي بإضافة ملعقة صغيرة من البيكنج صودا إلى الشامبو.

أعيدي تدليك شعرك لمدة 10 دقائق، ثم إغسلي شعرك بالماء.

 

الفازلين لفرد الشعر

يعمل الفازلين على تنعيم الشعر ويساعد على فك التشابك، مما يساعد على سهولة تسريحه وتمشيطه. لذا حاولي وضع القليل من الفازلين على شعركِ المتشابك قبل تمشيطه، أو بوسعكِ وضع الفازلين على أسنان المشط ذاتها ومن ثم تمريره برفق من جذور الشعر حتى أطرافه.

 

كما يمكنك مزج ربع ملعقة صغيرة من الفازلين مع ملعقة صغيرة من الماء وإستخدامهما كسيروم على أطراف شعرك بعد تمشيطه، لمنح شعرك مظهراً جذاّباً ولامعاً.

 

الفازلين للشعر الخفيف

يتميّز الفازلين عن غيره أنه يزيد نعومة شعرك الباهت ويعطيه لمعانا من دون التسبب بتساقطه، فبعض النساء يعانين من الشعر الخفيف نتيجة ضعف بصيلات الشعر، إلا أن الفازلين يفيد من دون التسبب بأي مشكلة للشعر، ضعي كمية بسيطة على أطراف أصابعك مع التدليك الجيد لبضع دقائق، لا تقومي بتوزيع الفازلين بين خصلات الشعر، ولكن إستخدميه على الجذور فقط لتحفيز البصيلات لإمتصاص المزيد من العناصر الغذائية. ولا تنسي استخدام شامبو لطيف لغسل الشعر بعد ذلك؛ للتخلص من أي آثار دهنية. كما ويمكنك أيضاً استخدام الفازلين من خلال الوصفات الآتية:

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *