اخبار سريعةالرئيسيةكيف الصحة

7 فيتامينات ضرورية نقصها يسبب الاكتئاب

الفيتامينات مجموعة من مُختلف الموادّ العضوية الأساسّية، الموجودة بشكل طبيعيّ في أجسام مُعظم الحيوانات وبعض النباتات، بِنسب مُحدّدة، ودقيقة؛ حيث إنّها مهمّة لإتمام عملية التمثيل الغذائيّ، إلا أنّها لا توفّر الطاقة بل تعمل بمثابة وحدات بناء، والفيتامينات أيضاً موجودة في المواد الغذائية الطبيعية أو تُفرز من داخل جسم الإنسان، أو قد تتوفّر في الموادّ المُنتجة صناعيّاً، وتجدر الإشارة إلى أن نقص الفيتامينات يسبّب اضطرابات لوظائف مُعيّنة في جسم الإنسان.

 

والجدير بالذكر، أن الاكتئاب ليس ضعفاً أو شيئاً سهل التخلص منه، ويعرف بأنه الاضطراب الاكتئابي الحاد أو الاكتئاب السّريري، وهو مرض يصيب النفس والجسم. يؤثر الاكتئاب على طريقة التفكير والتصرف ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والجسمانية.

 

عادة، لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ إن الاكتئاب يسبب لهم شعورا بانعدام أية رغبة في الحياة.

 

“موقع البوابة” يقدم لكم 7 فيتامينات يسبب نقصها الإصابةَ بالاكتئاب، وهي:

1- فيتامين ب المركب:

فيتامين ب المركب هو من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة العقل، وللصحة النفسية والعاطفية، ويعتبر فيتامين ب المركب من الفيتامينات التي لا يمكن تخزينها في الجسم، ويمكن الحصول عليه من خلال الغذاء فقط، وقد يعود النقص في فيتامين ب إلى الإكثار من تناول السكر، والنيكوتين، والكافيين، فلا بد من الابتعاد عن هذه المواد نهائياً، حيث أثبتت العديد من الدراسات وجود علاقة وطيدة بين نقص فيتامين ب المركب والإصابة بالاكتئاب.

 

2- فيتامين الثيامين:

يعتبر فيتامين الثيامين (ب16) من أهم الفيتامينات في الجسم، حيث يحول الجلوكوز الموجود في الدم إلى طاقةٍ، وخلوّه من الجسم يؤدي إلى تخلص الدماغ بشكلٍ مباشرٍ من الجلوكوز دون تحويله إلى طاقة، فيتسبب ذلك بالإصابة بالاكتئاب، والعديد من الحالات النفسية والعصبية، إلا أن القصور في فيتامين الثيامن نادر جداً.

 

3- فيتامين النياسين:

يصاب الشخص في حالة نقص فيتامين النياسين (ب3) بالخرف المبكر، وذهاب الذهن، والقصور الإكلينكي، والإصابة بالاكتئاب، والانفعال السريع، والقلق، والخوف طوال الوقت.

 

4- فيتامين C:

في حالة نقص فيتامين C من الجسم يصاب الشخص بالاكتئاب، فينقص هذا الفيتامين من الجسم في حالة الإصابة ببعض الالتهابات، أو الحمل، أوالرضاعة أوالإجهاد والتعب الشديد، فمن المهم تناول المكملات الغذائية في حالة نقصان فيتامين C من الجسم وخاصةً بعد الخضوع لعملية جراحية.

 

5- فيتامين ب12:

فيتامين ب12 هو الفيتامين المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، وفي حالة نقصه يصاب الجسم بفقر الدم (الأنيميا)، وبالتالي الإصابة بالعديد من الأعراض النفسية والاكتئاب الشديد، وفي بعض الحالات يصاب بعض الأشخاص بفقر الدم الخبيث، والذي يرجع إلى نقص إنزيم ب12، فكبار السن هم الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بهذه الحالة.

 

6- فيتامين ب5:

يتسبب نقص فيتامين ب5 (حمض البانتوثينيك) من الجسم بالإصابةِ بالإرهاق الشديد والاكتئاب، إلا أن نقصه نادر جداً، ولا يصاب بنقصه سوى نسبة بسيطة جداً من العالم.

 

7- المعادن والاكتئاب:

لا يمكن التغافل عن المعادن ومدى أهميتها لتجنب الإصابة بالاكتئاب؛ كالمغنسيوم، والزنك، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمنغنيز، فهي ضرورية جداً لمنع الإصابة بالاكتئاب، ويمكن الحصول عليها من خلال الأغذيةِ، وخاصةً الخضار والفواكه.

 

اعراض الاكتئاب:

قلق وضجر

حساسية مفرطة

إحساس بالتعب أو الوهن

إحساس بقلة القيمة

فقدان الرغبة في ممارسة الجنس

أفكار انتحارية أو محاولات للانتحار

مشاكل جسدية بدون تفسير، مثل أوجاع الظهر أو الرأس.

فقدان الرغبة في ممارسة الفعاليات اليومية الاعتيادية

الإحساس بالعصبية والكآبة

الإحساس بانعدام الأمل

نوبات من البكاء بدون أي سبب ظاهر

اضطرابات في النوم

صعوبات في التركيز

صعوبات في اتخاذ القرارات

زيادة أو نقصان الوزن بدون قصد

عصبية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *