أخبارأخبار محليةاخبار سريعةالرئيسية

توضيح من المصلحة الوطنية لليطاني حول ما ورد في موقع mtv

صدر عن المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بيان توضيحي حول ما ورد في موقع mtv، جاء فيه:

 

 

 

“سد القرعون هو منشأة استراتيجية وطنية، ويبلغ مخزونه من المياه يبلغ 220 مليون متر مكعب ويبلغ ارتفاعه 62 م. وطول قمّته 1100 م. وهو من السدود الركامية مع واجهة خرسانية بمساحة 50,000 م2، واي تعدي تخريبي على هذا السد سيهدد ثبات هذا السد وسيشكل خطرا مباشرا على السلامة العامة لما يحتوي خلفه من كميات مياه ضخمة وفي حال خروجها من بحيرة القرعون بسبب انهيار السد ستؤدي الى موجة مياه خطيرة تجرف معها جميع المناطق القريبة من مجرى نهر الليطاني من واطي السد حتى المصب في القاسمية بالقرب من مدينة صور.

 

 

 

وحرصا على سلامة هذ المنشآت والسلامة العامة، فقد وجهت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني كتباً الى الجهات المعنية وطلبت بموجبها تكليف الأجهزة الأمنية المعنية بالصورة الفورية بتأمين الحماية لهذه المنشآت مع عرض الامر على مجلس الامن المركزي والمجلس الأعلى للدفاع بالسرعة القصوى لأخذ هذه المعطيات بعين الاعتبار وكذلك كررت المصلحة طلبها بضرورة إنشاء مراكز حماية امنية بالإضافة الى الدوريات والاستعلام والتحري وخصوصاً في سد القرعون ومداخل الانفاق التابعة له ومعامل توليد الطاقة الكهرومائية، وذلك لتفادي أي خرق امني يهدد السد والسلامة العامة.

 

 

 

وبموجب قرار امين عام المجلس الأعلى للدفاع، ومديرية قوى الامن الداخلي جرى تثبيت نقطة حماية ثابتة على الجهة الشرقية لسد القرعون، مع نقاط حراسة ثابتة وتعمل المصلحة على تثبيت نقطة حراسة ثابتة على الجهة الغربية للسد ونقل جميع المنشآت المدنية الى خارج حرم الاستملاك، بالاضافة الى تنفيذ اشغال هندسية ومعدنية لحماية ومراقبة جميع المداخل وسد الثغرات الامنية وتقييد الحركة في المنشآت.

 

 

 

علما ان موقعكم سبق ان انفرد بنشر وثيقة صادرة عن المجلس الاعلى للدفاع بهذا الخصوص، تؤكد ماهية الاجراءات وجدية التهديدات”.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *